مصر

أهم 6 معلومات عن قصر عابدين وأفضل الانشطة

قصر عابدين هو أجمل القصور المصرية، وكان مقرًا للحكم الملكي خلال الفترة بين 1872 حتى 1952، الذي شهد الكثير من الأحداث منذ العهد الملكي، ويعد القصر تحفة معمارية نادرة ويحرص الكثير على زيارته لذلك نعرض لكم عبر موقع السندباد أهم المعلومات وتفاصيل زيارة هذا المبنى العريق.

قصر عابدين

معلومات عن قصر عابدين

قصر عابدين واحد من أفخم قصور العالم وهو أحد المقار الرسمية للحكم في جمهورية مصر العربية، والذي أمر الخديوي إسماعيل ببنائه خلال حكم أسرة محمد علي باشا ليصبح المقر الرسمي للحكومة المصرية بدلاً من قلعة القاهرة.

يحتوي القصر 500 غرفة وقاعة من الرخام المنقوش بالمرمر والملون، والنوافذ كانت من زجاج ملون على غرار القصور البلجيكية وعليها لوحات بحار وطيور وملائكة وفي سقف القصر نقوش هندسية فنية مذهبة بها زخارف إيطالية وإسلامية وعربية.

يمتاز القصر بالسلالم الفخمة التي فرشت بالسجاد الأحمر المميز، كما يحتوي على عدد هائل من التحف واللوحات الفنية التي لا تقدر بثمن.

يحتوي قصر عابدين على مسرح به مئات الكراسي المرصعة بالذهب، وبه أماكن خاصة لعروض السيدات، كما يحتوي قصر عابدين على صالونات وقاعات تتميّز جدرانها بألوان متنوعة بين الأخضر، والأبيض، والأحمر وكانت تستخدم أثناء زيارة الوفود الرسمية لمصر.

صمم قصر عابدين الفرنسي دي كوريل روسو،  وأقيم على مساحة 9000 متر مربع بالإضافة الحديقة الملحقة به والتي تصل مساحتها إلى 19 فداناً ،واستغرق إنشاؤه عشر سنوات تقريبا بتكلفة وقتها 665 ألفا و570 جنيهاً، وتكلف تأثيث القصر اثنين مليون جنيه مصري. 

يضم قصر عابدين متحف للأسلحة به نوادر من الأسلحة والسيوف القيمة المهداة لحكام مصر من جميع دول العالم مثل سيف العدل والتتويج الذي حصل عليه الملك فاروق عام 1948 من مزاد في أوروبا بمبلغ 11 ألف جنيه إسترليني وهو مطلي بالذهب ومطعم بالياقوت والزمرد والأحجار الكريمة وصنع في ألمانيا في القرن السابع عشر.

ويوجد أيضاً سيف من الذهب والألماس أهداه ملك بريطانيا جورج الثالث هدية زفاف الملك فاروق على الملكة فريدة وسيف آخر من عبدالله السالم أمير الكويت كهدية زفاف الملك فاروق الثاني من الملكة ناريمان كما يوجد مسدس مصنوع من الفضة وهو السلاح الشخصي للملكة فريدة صنع خصيصاً لها في بلجيكا.

أسعار تذاكر  دخول قصر عابدين

تذكرة دخول المصريين 30 جنيه و10 جنيه للطلبة.
تذكرة دخول الأجانب 100 جنيه و25 جنيه للطالب الأجنبي وتصريح التصوير كاميرا أو موبايل 5 جنيه فقط.

مواعيد عمل قصر عابدين

يفتح القصر أبوابه للزيارة من أيام السبت حتى الخميس من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثالثة ظهراً.

موقع القصر على خريطة جوجل

السابق
قصر البارون إمبان :أهم الأنشطة و9 معلومات
التالي
أهم 3 المعلومات والأنشطة في مسجد الإمام الحسين