مصر

قصر البارون إمبان :أهم الأنشطة و9 معلومات

قصر البارون إمبان، وهو من القصور المميزة التي تجمع بين التاريخ والقدم وهو يعد تحفة معمارية فريدة من نوعها شيده مليونير بلجيكي ” البارون إدوارد”، والذي جاء من الهند إلى مصر بعد وقت قليل من افتتاح قناة السويس في نهاية القرن التاسع عشر ونسرد لكم عبر موقع السندباد معلومات تاريخية شيقة عن هذا القصر العظيم وأهم الأنشطة التي يمكنك الاستمتاع بها هناك.

قصر البارون

معلومات عن قصر البارون إمبان

أتى إدوارد إمبان مؤسس قصر البارون إلى جمهورية مصر العربية في رحلة سياحية، عقب جولة واسعة حتى استقر على الإقامة في مصر.

حيث كان إدوارد مهندس معماري يمتاز بالذكاء مما ساعده على إقامة الكثير من المشاريع في جميع أنحاء العالم ولقبه ملك فرنسا بالبارون، بعد مشاركته الهائلة في بناء مترو فرنسا عام 1946.

اختار إدوارد إمبان منطقة صحراوية خالية تماماً من الناس وناقش الفكرة مع الحكومة المصرية ووافقت، واختار له اسم (هليوبوليس) وتعني مدينة الشمس.

وساهم في بناء مترو الأنفاق ليصل إلى هذه المدينة الصحراوية وقتها والتي كانت قريبة من مدينة السويس.

انتهى البارون من تأسيس القصر عام 1911م  بعد شرائه في ذلك الوقت بجنيه واحد وجمع في تصميمه بين الفن المعماري الهندي والعمارة الأوروبية.

يقع قصر البارون في قلب مصر الجديدة بالعاصمة المصرية القاهرة  ويطل على شارع العروبة الرئيسي وهو الشارع المؤدي إلى مطار القاهرة،

شيد القصر على مساحة 12 ألف متر وشرفات القصر الخارجية على شكل الفيلة الهندية المليئة بالعاج من الخارج والداخل، ويحتوي القصر على ساعة أثرية ضخمة لا يوجد منها في العالم غير نسخة واحدة فقط موجودة في قصر باكنغهام لندن.

للقصر نوافذ ترتفع وتنخفض على شكل تماثيل بوذية وهندية، وبالداخل يضم تماثيل نادرة من الذهب والبلاتين بالإضافة إلى تماثيل التنين الأسطوري وبوذا.

القصر من الداخل حجمه ليس بالكبير حيث يتكون من بدروم يحتوي على 7 حجرات والطابق الأول صالة كبيرة تضم ثلاث حجرات منهم حجرتين من أجل الضيوف والثالثة لممارسة هوايته المفضلة “البلياردو”، والطابق الأخير يتكون من 4 حجرات للنوم ملحق بكل غرفة حمام خاص بها.

توفى إمبان بحلول عام 1929،ولم يكن لديه أبناء يحافظون على القصر ومنذ ذلك الوقت تحول القصر إلى خطر الإهمال لفترة طويلة وتحولت حدائقة إلى خراب وأصبح مهجورًا ثم ضمته الحكومة المصرية إلى هيئة الآثار المصرية وقطاع السياحة. 

أفضل الأنشطة السياحية في قصر البارون

نبدأ بالطابق الأرضي  ويتكون من صالات ضخمة بها عدد كبير من الشرفات والأبواب، والاستمتاع بمشاهدة اللوحات التي تم رسمها من قبل أشهر الفنانين، مثل مايكل أنجلو وليوناردو دافنشي، الموجودة في أركان الغرفة.

ثم يمكنكم الصعود للطابق الأول والذي يضم مجالس واسعة، وغرف إقامة الخدم، ومشاهدة الأرضيات الفسيفسائية ذات الألوان المميزة بين البرتقالي والأحمر والازرق.

ثم الصعود إلى الطابق الثاني والذي يحتوي على غرف تطل على شوارع القصر الرئيسية، لا تفوت النظر من الشرفات المطلة عليها واستمتع بالجلوس بها ولا تنسي التقاط الصور التذكارية هناك مع أصدقائك.

وأخيراً يمكنكم الصعود إلى سطح القصر عن طريق سلم مصنوع من خشب الورد الفاخر موجود في الطابق الثاني، حيث يوجد بالاعلى جدران عليها رسومات حيوانية، ونباتية. 

مواعيد زيارة قصر البارون

القصر يفتح أبوابه كافة أيام الأسبوع  من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الخامسة مساءً

أسعار تذاكر الدخول

بطاقة الدخول مجانية لكل الزوار سواء مواطنين أو زائرين من خارج مصر

موقع قصر البارون بالقاهرة على خريطة جوجل

السابق
برج القاهرة : أهم الأنشطة و4 معلومات هامة
التالي
أهم 6 معلومات عن قصر عابدين وأفضل الانشطة