الإمارات

برج خليفة أطول برج في العالم بـ 828 متراً وأرقامه القياسية

برج خليفة محطم الأرقام القياسية

برج خليفة أطول ناطحة سحاب، وأطول برج في العالم يقع في وسط مدينة دبي و يراه زوار المدينة أينما كانوا، وهو أعلى بناء شيده الإنسان في القرن الحادي و العشرين ليسبق بذلك عدداً من أعلى الأبراج العالمية منها برج تايبيه 101، الذي يضم 101 طابق ويعلو 509 أمتار في تايوان، والذي أصبح وصيف برج خليفة في الارتفاع، وبرجا بتروناس في كوالالمبور، اللذان يصل ارتفاعهما إلى 452 متراً، وبرج سيرز شيكاغو 442 متراً، وبرج جن ماو شانغهاي الصيني 421 متراً، وبرج المركز المالي الدولي هونغ كونغ 414 متراً. ويحمل البرج اسم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة تقديراً لدوره في دعم بناء البرج أثناء الأزمة الاقتصادية التي حلت في العالم عام 2009 حيث كان من المقرر تسميته ببرج دبي.

برج خليفة

يحمل برج خليفة لقب أطول مبنى في العالم بعدما كان اللقب لبرج تايبيه في تايوان، دخل موسوعة جينيس؛ وذلك لاحتوائه على أعلى مطعم، و أعلى شرفة مشاهدة، وأعلى مسجد، و أعلى حوض سباحة، و أعلى منصة في العالم ترى من خلالها التراث العربي العريق في دبي، والأفق المتنامي على طريق الشيخ زايد والمعالم المحيطة به. و إنك لتتعرف القصة الرائعة التي يخفيها البرج عندما تشاهد البانوراما المثيرة من المرصد الموجود في قمته حيث توجد صور المهندسون و الاستشاريون والعمال الذين قاموا بتشييد البرج، فضلاً ع أرقام أخرى تخص مكوناته.

كلّ ذلك، جعل من برج خليفة وجهة مفضلة لدى السياح من مختلف أنحاء العالم، والذين يقصدونه منذ افتتاحه في عام 2010. يشكل هذا المبنى الرائع قلب دبي، ومعلما سياحيا مُلهما للكثير من زوار المدينة.

 

معلومات عن تصميم برج خليفة

يتميّز البرج بتصميم ثلاثي القاعدة مستوحى من زهرة الزنبق. وعند النظر إلى البرج من الأعلى، سترى أنه يتضمن تصاميم مستوحاة من العمارة الإسلامية.و حين تكون عند أعلى شرفة مشاهدة خارجية عامة في العالم تستكشف في البرج معارض الوسائط المتعددة ذات التفاعلية الفريدة، فتلقي نظرة فاحصة على العالم في الأسفل من خلال التلسكوبات الثاقبة؛ إذ تتيح لك قمة البرج رؤية مشاهد متنوعة من الخليج العربي إلى الصحراء العربية حيث يمكنك مشاهدة برج العرب ذلك المعلم المميز في دبي، كما يمكنك مشاهدة جزر العالم التي تعد من أجمل الجزر الصناعية التي تتخذ من خريطة العالم شكلاً لها.

يرتفع البرج عن سطح البحر مسافة قدرها 828 متراً ليضيء بأنواره سماء دبي، جاذباً آلاف الزوار من مختلف بقاع العالم إلى دولة الإمارات العربية المتحدة حيث يتوافدون لمشاهدة ما صنعته أمهر الأيادي البشرية، حيث شارك في تنفيذه نحو 12 ألف عامل و مهندس على مساحة 4 ملايين متر مربع بأستخدام نحو330,000 م3 من الخرسانة، وحوالي 26,000 لوح زجاجي لتغطية الواجهة الخارجية للبرج ، كمان تم إنجاز البناء بين عام 2004 إلى 2010م.

و يضم البرج 180 طابقاً يخدمها 57 مصعداً كهربائياً، و فيه أحد أسرع المصاعد في العالم، حيث تصل سرعته إلى حوالي 10 م في الثانية، وللوصول إلى ارتفاع 500 متر تحتاج إلى 55 ثانية فقط .

يمكنكم ايضاً قراءة  أهم 8 معلومات عن مسجد الشيخ زايد الكبير

عند مدخل البرج، تجد نافورة دبي الراقصة المؤلفة من 6600 ضوء ملون يضيء المياه التي تقذف إلى مسافة 150 متراً في السماء على أصداء الأغاني الوطنية، الكلاسيكية، و العالمية وسط فرحة الزوار بهذه الأجواء المبهجة. ويمكنك أن تستكشف المساحات الخضراء الممتدة بأشجارها المختلفة الألوان و الأشكال و تصاميمها الخلابة في حديقة البرج التي تضم ستة تشكيلات مائية و ممشى بين الأشجار و النوافير لتكون مقصداَ للراحة و الاسترخاء من ضغوطات الحياة.

كما سيستمتع محبو التسوق والمحلات التجارية والترفيه بتجربة لا مثيل لها في دبي مول الملاصق لبرج خليفة، ويعتبر المول من أكبر مراكز التسوق والترفيه في العالم. حيث يوجد في دبي مول المئات من المحلات التجارية و الماركات العالمية، كما توجد حلبة التزلج ذات الحجم الأولمبي، ودبي أكواريوم، وحديقة الحيوانات المائية ومركز “كيدزانيا” للأطفال وصالات السينما بالإضافة إلى المطاعم من كافة بلدان العالم.

يمكنك الوصول إلى برج خليفة عن طريق استخدام المترو من جميع أنحاء دبي و الذهاب لمحطة دبي مول التي توصلك مباشرة للبرج للتمتع بهذا الصرح العالمي.

السابق
المتحف المصري القديم صاحب الـ120 عام
التالي
سور مراكش و900 عام من التاريخ !