مصر

دليل السياحة في القاهرة

دليل السياحة في القاهرة  وهي العاصمة المصرية التي تتعدد بها الأماكن السياحية ما بين تاريخية وأثرية وترفيهية يتعدى عمر الكثير منها 600 ألف عاماً، وتعتبر القاهرة من أهم المدن السياحية في مصر والشرق الأوسط وتشتهر باسم المدينة التي لا تنام  وتُرضي كافة الرغبات والأذواق وتلائم المراحل العمرية المختلفة، لذلك قد جمعنا لكم زوار موقع السندباد في هذا المقال دليل السياحة في القاهرة .

دليل السياحة في القاهرة

اهرامات الجيزة

أهرامات الجيزة بالقاهرة

تقع أهرامات الجيزة على هضبة الجيزة خارج حدود القاهرة في منطقة تعرف باسم هضبة الجيزة، وتعتبر أهرامات الجيزة من أشهر معالم مصر الفرعونية و واحدة من عجائب الدنيا السبع وهي تشمل ثلاثة أهرامات، خوفو، خفرع، ومنقرع والتي بنيت قبل حوالي 25 قرنا قبل الميلاد وهي من أولويات دليل السياحة في القاهرة.

تمثال أبو الهول

يعد تمثال أبو الهول من أشهر تماثيل العالم وأكبرها، حيث يبلغ طوله 20 متراً، وعرضه يصل إلي 73 متراً، وله شكل مخلوق أسطوري برأس إنسان وجسد أسد، ويعتقد أنه يمثل إله الشمس “رع” عند الفراعنة.

قلعة صلاح الدين الأيوبي

تعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبي من أفخم القلاع الحربية في العصور الوسطى، حيث موقعها استراتيجي بما يوفره من أهمية دفاعية حيث أنه يسيطر على مدينة القاهرة والفسطاط، كما أنه يوفر الاتصال بين المدينة والقلعة في حالة الحصار حيث مصممها لتصبح المعقل الأخير في حالة ما إذا سقطت المدينة بيد العدو.

قلعة صلاح الدين

برج القاهرة

تم بناء برج القاهرة بين عامي 1956-1961 على تصميم زهرة اللوتس المصرية من الخرسانة المسلحة، ويقع على جزيرة الزمالك في قلب القاهرة، ويصل ارتفاعه إلى 187 متراً وهو أعلى من الهرم الأكبر بحوالي 42 متراً، ويوفر لكم إطلالة مميزة على نيل القاهرة بمعالمها المميزة، وهو أطول مبنى في جمهورية مصر العربية وشمال أفريقيا.

cairo tower

قصر البارون إمبان

قصر البارون إمبان، قصر أثري من أروع المعالم التاريخية في القاهرة اكتمل بناؤه عام 1911، يقع في قلب مصر الجديدة تحديداً في شارع العروبة وعلى الطريق المؤدي إلى مطار القاهرة الدولي، ويتميز بالتصاميم المعمارية المستوحاة من فنون المعابد البوذية والقصور الهندية، ويعتبر من الأماكن السياحية المميزة في القاهرة .

قصر عابدين

قصر عابدين هو مقر رئاسي يقع في شارع قصر النيل، وهو يعد تحفة تاريخية نادرة بالشكل الذي حوله إلى متحف يعبر عن الفخامة التي شيد بها القصر والأحداث التاريخية الهامة التي شهدتها مصر الملكية حتى قيام ثورة يوليو 1952.

قصر عابدين

دار الأوبرا المصرية

دار الأوبرا المصرية، تعرف باسم المركز الثقافي القومي، وهي أكبر دار أوبرا في مصر وتضم معظم الفرق الفنية والموسيقية، تقع في جزيرة الزمالك بوسط القاهرة، وتعتبر من أهم الأماكن في دليل السياحة في القاهرة.

أهم مساجد القاهرة

تشتهر القاهرة منذ قديم الزمان بمدينة الألف مئذنة لاحتضانها العديد من المساجد التاريخية العريقة، والتي لا تزال تحافظ على بنيتها وشكلها حتى يومنا هذا لذلك نقدم لكم أشهر المساجد في القاهرة.

مسجد الإمام الحسين

مسجد الإمام الحسين بن علي، هو مسجد قديم في القاهرة القديمة تم بناؤه عام 549 هجريًا الموافق لسنة 1154 ميلادية، في الحي الذي سمي باسم الإمام “حي الحسين ” بالقرب من منطقة خان الخليلي تحت إشراف الوزير الصالح طلائع، ويعتبر من أهم الأماكن الإسلامية المقدسة في القاهرة نظراً لاحتوائه على الكثير من المقتنيات الهامة مثل أقدم نسخة من القرآن الكريم.

مسجد الامام حسين

مسجد ابن طولون

مسجد أحمد ابن طولون هو من أشهر مساجد القاهرة وعادة ما يمتلئ بالسياح من جميع أنحاء العالم لمشاهدة هذه التحفة التي ما زالت تصمد أمام عوامل الزمن المختلفة، مسجد ابن طولون تم بناؤه عام 263 هجري بتكلفة 120 ألف دينار.
جامع ابن طولون

جامع محمد علي

مسجد محمد علي هو جامع مبني على الطراز العثماني بداخل قلعة صلاح الدين بالعاصمة المصرية، ما بين الفترة 1830 إلى 1848.

جامع محمد علي

مسجد عمرو بن العاص

يقع جامع عمرو بن العاص بالفسطاط بحي مصر القديمة، وكان مركز للحكم ونواة الدعوة للدين الإسلامي بمصر، وهو أول مسجد بني في مصر وإفريقيا، ويسمى بالمسجد العتيق وتاج الجوامع وبمسجد الفتح.

مسجد عمرو بن العاص

متاحف القاهرة

تتعدد وتتنوع متاحف القاهرة بالعديد من الآثار التي توضح تنوع حضارتها وتعرض بشكل كبير تقاليدها وعادتها، مقارنة بحضارات الدول الأخرى ، فلنتعرف سوياً على ما تقدمه القاهرة من متاحف متنوعة وشهيرة عن طريق دليل السياحة في القاهرة.

المتحف المصري

من أشهر المتاحف في مصر والعالم، حيث أنه يضم حوالي 150 ألف قطعة وتحفة تمثل أعظم مجموعة أثرية في التاريخ، ويتميز من الخارج ببنائه الرائع المصمم وفق فنون القصور الفرنسية الفخمة، ويعتبر من أروع وأجمل أماكن في دليل السياحة في القاهرة.

المتحف المصر

المتحف القبطي

افتتح المتحف القبطي في مصر القديمة داخل حدود حصن بابليون الروماني، وقد تم إضافة الكثير من الإضافات في عهد الإمبراطورية الرومانية، تم إنشاء المتحف عام 1910 بغرض جمع الوثائق والآثار التي تسهم في إثراء الفن القبطي في مصر .

المتحف القبطي

متحف أم كلثوم

متحف أم كلثوم تم بناؤه عام 2001 عرفاناً بالدور الخالد الذي لعبته أم كلثوم في إثراء الوجدان العربي والمصري، المتحف تقدر مساحته ب250 متراً ، وهو واحد من المباني في قصر المانسترلي، وبه الكثير من مقتنيات أم كلثوم كالهدايا التذكارية المقدمة لها وملابسها وقلادتها.

متحف الفن الإسلامي

افتتح المتحف عام 1903 م، ويقع في ميدان باب الخلق أحد أشهر الميادين في العاصمة المصرية، وكان الهدف من إنشائه جمع الوثائق الإسلامية والآثار من جميع أنحاء العالم مثل مصر، والشام، وشمال أفريقيا، والصين، والهند، وشبه الجزيرة العربية، وإيران، والأندلس.

حدائق القاهرة

تحتوي القاهرة على الكثير من المتنزهات والحدائق التي تتميز بمساحتها الكبيرة والمتنوعة، لما تتمتع من إطلالات مختلفة وخلابة، ومن أهم الحدائق.

حديقة الأزهر في القاهرة

واحدة من أمتع حدائق القاهرة نظراً أنها تقع على تبة عالية تمنحها إطلالات مدهشة، وتبلغ مساحتها حوالي 80 فداناً، ويطلق عليها الكثير جنة قلب القاهرة، وتم تصميمها على الطابع الفني الإسلامي الفاطمي.

الازهر بارك

الحديقة الدولية

من أشهر المتنزهات في القاهرة وتعد من أجمل الأماكن السياحية وتقع في شارع عباس العقاد بالقاهرة، وتبلغ مساحتها 5 فدان وتشكل الحديقة الدولية بيئة للراحة والاسترخاء في منطقة أكثر أماكن العاصمة ازدحاماً، حيث تضم أقساماً عديدة من أشجار وحيوانات ونباتات.

 حديقة حيوان الجيزة بالقاهرة

حديقة حيوان الجيزة بالقاهرة هي أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط، وتحتوي على أكثر من 6000 حيوان لأكثر من 175 نوع بين المسطحات المائية والمساحات الخضراء، وكانت تسمى جوهرة التاج لحدائق الحيوان.

حديقه حيوان الجيزه

مولات القاهرة

من لا يجد ضالته في الأماكن الأثرية والمتاحف دائماً ما يحب التسوق، والمولات في القاهرة تجد بها كل الأشياء التي تحتاجها سواء شراء ملابس أو أكلات أو حتي للترفيه لذلك نقدم لكم في دليل السياحة في القاهرة أهم وأفضل المولات التي يحبها السياح.

مول مصر

أفضل مطاعم القاهرة

تتميز القاهرة بتنوع المطاعم المنتشرة بين أرجاء المدينة، لتقدم ألذ وأفضل الوجبات المصرية المميزة، لذلك نقدم لكم بعض المطاعم المختلفة الأطباق سواء كانت هذه الأطباق مقبلات أو حلويات أو وجبات .

التالي
أفضل 4 انشطة سياحية في أهرامات الجيزة القاهرة