مصر

أهم 6 معلومات عن مسجد عمرو بن العاص ومواعيد زيارته

مسجد عمرو بن العاص بالفسطاط من أقدم الجوامع في مصر وأفريقيا، ومن أكبر المساجد التي أسست في العمارة الإسلامية وهو أول مسجد تمّ بناؤه في مصر ورابع مسجد في الإسلام، وللتعرف أكثر عن معالم المسجد نقدم لكم هذا المقال عبر موقع السندباد لنعرض لكم أهم المعلومات عنه.

مسجد عمرو بن العاص

مسجد عمرو بن العاص

يعتبر جامع عمرو بن العاص أول جامع إسلامي بني في مصر وإفريقيا وكان يتم تعليم اللغة العربية وتعاليم الإسلام به، ويقع في العاصمة المصرية القاهرة التي كانت تسمى سابقاً مدينة الفسطاط التى قام بتأسيسها المسلمون بعد فتح مصر كما كان يسمى أيضا مسجد العتيق، أو مسجد العتيق، أو تاج الجوامع.

يقع مسجد عمرو بن العاص على الجهة الشرقية من نهر النيل وعندما شُيِّد  هذا المسجد العتيق كان عبارة عن خمسين ذراعاً في ثلاثين ذراعاً، وكان للمسجد ستة أبواب،  وظل على تلك الهيئة حتّى عام ثلاثة وخمسين هجرية، ثم بدأت التحديثات والتوسيعات على المسجد بشكل مستمر.

ساهم في تصميم المسجد عدد كبير من الصحابة، أبرزهم أبو ذر الغفارى، وشارك في تحديد القبلة الخاصة به ثمانون من الصحابة وكانت الأرض التي أُسّس المسجد عليها عمرو بن العاص ملكاً إلى قيسبة بن كلثوم  وطلب عمرو بن العاص بشرائها لتكون مسجد فوافق قيسبة، وتصدق بها ثم تمّ بناء عليها المسجد.

 

مراحل تطوير مسجد عمرو بن العاص

عند بناء المسجد لم يكن له فرش، ولا صحن، ولا محراب، ولا حتّى  مئذنة، كما لم يدخل أيضًا في بنائه أي أعمدة رخامية، وجدرانه لا يوجد بها زخارف أو بياض، وظل على هذا الشكل حتى عام 53 هجرية، في عهد معاوية بن أبي سفيان، وقام والي مصر ابن مخلد الأنصاري بإنشاء أربع صوامع للمؤذنين بعد زيادة مساحته وقام بنقش اسمه عليه وفرشه بالحصر، حتّى  توالت أعمال الإنشاء والتطوير بالمسجد على يد حكام مصر حتى وصلت مساحته الآن 110 أمتار في 120 نحو 24 ألف ذراع معماري.

خاف الوزير شاور في عام 564 من احتلال الصليبيين للفسطاط بعد الحملة الصليبية على مصر، حيث قام بإشعال النيران بالمدينة لعجزه عن الدفاع عنها، وحرق مسجد عمرو بن العاص نتيجة لذلك.

أمر صلاح الدين عام 568 بإعادة تطوير المسجد من جديد بعد ضم مصر إلى دولته، وقام ببناء المحراب الكبير، وصدر الجامع، الذي كسي بالرخام ونقش اسمه عليه.

وفي عام 696 تمّ تجديد القواصر العشرة المطلة من الإيواء القبلي على الصحن وتم تجديد أعمدته وإعادة البياض.

مواعيد زيارة مسجد عمرو بن العاص

مسجد عمرو بن العاص مفتوح طوال اليوم لأداء الصلوات الخمسة.

موقع مسجد عمرو بن العاص على خريطة جوجل

السابق
أشهر 3 أنشطة سياحية في شاطيء كوتا بالي
التالي
المتحف المصري القديم صاحب الـ120 عام