مصر

المتحف القبطي : وأهم 6 محتويات يجب ان تراهم

يعتبر المتحف القبطي بالقاهرة من أبرز وأهم المتاحف المصرية حيث يُعدّ جزء أصيلاً من المجتمع المصري، لما يضمه من قطع آثار نادرة شاهدت أحداث تاريخية عاصرتها مصر منذ بداية المسيحية في ظل حكم الرومان، ونقدم لكم عبر موقع السندباد أهم المعلومات عن أحد أهم المتاحف المصرية التي تفيدك قبل زيارتها.

المتحف القبطي

الهدف من إنشاء المتحف القبطي

أسس المتحف القبطي عام 1910 على يد الباحث القبطى مرقص سميكة باشا بعد أن حصل مرقص سميكة على الموافقة من البطريرك كيرلس الخامس عام 1902 بغرض دراسة التاريخ القبطي في مصر وجمع الآثار القبطية وعرضها به وقام البطريرك كيرلس بإهدائه أرضٍ تابعة للكنيسة الأرثوذكسية وكان في تلك الآونة يوجد عدة متاحف مثل المتحف الروماني واليوناني بالإسكندرية والمتحف الإسلامي بالقاهرة.

يمكنكم الاستفادة ايضاً من المتحف المصري القديم صاحب الـ120 عام

 

محتويات المتحف القبطي

  • يحتوي المتحف القبطى على مجموعة كبيرة من الآثار والمقتنيات تصل إلى 16000 قطعة اثرية، مقسمين على عدة أجنحة وأقسام.
  • الجناح القديم والذي يحتوى على قطع من الأثاث الخشبية والأبواب المميزة مثل الباب الخشبي الخاص بحامل ايقونات كنيسة القديسة بربارة.
  • الجناح الجديد والذي يضم مجموعة مختلفة من التصميمات الهندسية ولفائف نباتات أوراق العنب ونبات الاكانتس، وطيور، وطواويس.
  • كما يحتوي المتحف القبطى على قبر مصنع من الحجر الجيري يرجع إلى نهاية القرن الرابع، وهو مرسم عليه علامتى الصليب والغنخ بطريقة متداخلة.
  • يوجد به قبر مصنوع من الحجر الجيرى يتضح التداخل بين علامتي الصليب والعنخ، كما يحتوي على مشط مصنوع من العاج يعود للقرن السابع الميلادي مزين بنقوشات لبعض معجزات السيد المسيح.
  • ويضم تاج عمود مصنوع من الحجر الجيري على شكل عناقيد من العنب يعود إلى القرن السادس ميلادياً، وقطعة من النسيج مطرز عليها بعض من الرموز المسيحية ويحتوي على مسرجة من البرونز منقوش عليها شكل الهلال والصليب رمزاً للوحدة الوطنية.

مواعيد وأسعار زيارة المتحف القبطي

يمكنكم زيارة المتحف القبطي يومياً من التاسعة صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساءً.

سعر التذكرة للمصريين 50 جنيهاً  مصرياً و 25 جنيهاً للطلبة، وسعر التذكرة للأجانب 100 جنيهاً  مصرياً.

الوصول للمتحف القبطي عبر خرائط جوجل

السابق
دليل السياحة في أغادير وأبرز 5 معالم لا تفوت زيارتها
التالي
حديقة الفراشات بدبي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط