مصر

القرية الفرعونية : معلومات وأهم 5 أنشطة يمكنك الاستمتاع بها

تعتبر القرية الفرعونية بالقاهرة من أروع المعالم السياحية في القاهرة والتي تعرض تاريخ مصر والحضارات والممالك التي أعقبت حكمها.

افتتحت القرية الفرعونية في الجيزة عام 1984 بعد عملية بناء استمرت 10 سنوات، حيث كانت الفكرة إنشاء متحف حي بطابع غير تقليدي يمثله أناس حقيقيون يرتدون الأزياء الفرعونية القديمة ويعرضون مشاهد من مختلف أشكال الحياة المصرية التاريخية ، واليوم تعد واحدة من أكبر مناطق الجذب السياحي في البلاد ويزورها الآلاف يوميًا.

القرية الفرعونية

 

بداية رحلتك في القرية الفرعونية

يبدأ الزائر رحلته بالقارب الذي يستقله في النيل فيما يسمى القناة الأسطورية. على يسار المركب يوجد تمثال للإله الروماني نيلوس مع مجموعة من الأطفال كرمز للفيضان السنوي لمياه النيل ووفرة.

بعد مرور القارب بأشجار البردي وعدد من تماثيل الآلهة، يمر الزورق وسط مناظر حية للحضارات التي مرت بأرض مصر.

تصف المشاهد التمثيلية الزراعة، بدءاً بمراحل زراعة القمح، وحرث الأرض بمحراث خشبي تجره بقرتان.

وتتبع المشاهد إعجاب المتفرج بعظمة هذه الحضارة، مثل غزل الكتان المأخوذ من سيقان نبتة الكتان التي تصنع منها ملابسهم. تم نسج الخيوط الرفيعة في القماش بواسطة أنوال أفقية ثم أصبحت عمودية مع دخول الهكسوس إلى مصر.

وتتوزع مناظر أخرى على أرض القرية ، وهي نماذج لمنازل قدماء المصريين، تباينت أشكالها وأحجامها حسب ثروة أصحابها. ينام فيه جميع أفراد الأسرة.

تضم القرية مجموعة كبيرة من المتاحف مثل متحف المراكب الفرعونية، ومتحف التحنيط والطب المصري القديم ، ومتحف الفنون والمعتقدات، مصر تحت الحكم اليوناني والروماني.

أما المتحف الإسلامي فيركز على الفن الإسلامي والتاريخ وإنجازات علماء المسلمين، ثم متحف الحملة الفرنسية في مصر، ويعطي فكرة عن هذه الحملة ضد مصر بقيادة نابليون بونابرت.

أفضل الأنشطة بالقرية الفرعونية بالجيزة

  • يمكنك أيضا زيارة متحف الرئيس الأسبق أنور السادات والذي يحتوي على مجموعة كبيرة من مقتنياته الشخصية والصور وبعض المقتنيات الخاصة التي تبرعت بها جيهان السادات للمتحف مثل البدلة البحرية التي حضر فيها افتتاح القناة. 
  • يمكنك زيارة مقبرة عنخ آمون حيث قامت القرية ببناء نموذج للمقبرة الرئيسية بنفس الحجم والتصميم بالإضافة إلى نماذج لجميع القطع الأثرية التي تم اكتشافها.
  • ويوجد بالمقبرة أربع غرف، تحتوي الأولى منها على ثلاثة أسرة مغطاة بالذهب والعديد من متعلقات الملك مثل كرسي العرش، والغرفة الثانية، وخزانة للأسلحة والفخار. والثالثة هي حجرة الدفن التي اكتشفت فيها المومياء في تابوت يزن 110 كيلو جرام من الذهب الخالص، والحجرة الرابعة تحتوي على كنوز الملك.
  • بأمكانك زيارة الأماكن المخصصة للألعاب الترفيهية للأطفال، وهي عبارة عن ملاهي صغيرة، ويوجد مركز متخصص للتصوير بالملابس الفرعونية.
  • يمكنك زيارة السوق والبازار داخل القرية الفرعونية بالجيزة والذي يعرض العديد من السلع والمنتجات الفرعونية المختلفة ويوجد قسم مخصص للسوق لبيع المنتجات الزجاجية والعطور والمنتجات الجلدية ورسوم الحناء وبعض المنتجات التقليدية والفرعونية الآثار.

اوقات العمل بالقرية الفرعونية بالجيزة

القرية الفرعونية بالجيزة متاحة للزيارة طوال أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 8:30 مساءً.

اسعار القرية الفرعونية بالجيزة

سعر تذاكر القرية الفرعونية بالجيزة 300 جنيه للفرد ويختلف السعر حسب الأماكن التي تريد زيارتها.

نرشح لكم أيضاً

معلومات عن تمثال أبو الهول بمصر

الوصول للقرية الفرعونية عن طريق خرائط جوجل

السابق
الاماكن السياحية في اوزنجول
التالي
متحف أم كلثوم معلومات وأفضل 5 أنشطة