مصر

أهم 6 معلومات عن مسجد أحمد بن طولون

معلومات عن مسجد أحمد بن طولون

مسجد أحمد بن طولون هو ثالث الجوامع المصرية بعد جامع عمرو بن العاص وجامع العسكر، ويعتبر أقدم جامع احتفظ بحالته الاصليه المعمارية ويحتوي على أقدم مئذنة بالمقارنة مع مسجد عمرو بن العاص الذي تتغير معالِمُه مع كلّ إصلاح وتجديد به.

تكلف بناء مسجد أحمد بن طولون 120 ألف دينار وهو مبني من الطوب الأحمر مع طبقة من الملاط وطبقة أخرى من الجبس الأبيض، وبُني المساجد على مساحة ستة أفدنة ونصف ويبلغ عرضه 118 مترًا وطوله 138 متراً، بأشراف من المعمارى المصرى القبطى سعيد بن كاتب الفرغانى.

الهدف من بناء الجامع بعد أن شكا الشعب من ضيق جامع العسكر لذلك أمر أحمد بن طولون ببناء المساجد عام  263 هجري واكتمل إنشائه عام 265 هجري وللجامع 19 باباً، وشبابيك من الجص المفرغ، مع اشكال مختلفة تبعاً للزمن والعهد الذي أُضيفت فيه.

مر المسجد بأكثر من مرحلة من الترميم، اهمها في عهد السلطان حسام الدين المملوكي، والذي قام بإنشاء وسط الصحن عوضًا عن القبة التي أسسها الخليفة الفاطمي العزيز بالله والتي شيدها بدلاً من القبة الأصلية التى احترقت.

أمر الملك فؤاد الأول عام 1918 ميلادي بإعداد مشروع لإصلاحه إصلاحًا شاملاً وإخلاء ما حوله من مباني ورصد مبلغ أربعين ألف جنيه للإصلاحات.

وكان أكبر وآخر ترميم للمسجد عام 2005 على يد وزارة الثقافة المصرية و قامت الوزارة بترميم زخارفه وافتتاحه مرة أخرى من بين 38 مسجدًا تمّ ترميمها، و أعلنت الوزارة أن اعادة ترميم المسجد كانت تكلفتها تتجاوز 12 مليون جنيه.

يمكنكم قراءة ايضاً دليل السياحة في القاهرة

مواعيد زيارة المسجد

يفتح المسجد أبوابه للزيارة من أيام السبت حتى الخميس من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً ودخول المسجد مجاني.

موقع المسجد على خريطة جوجل

السابق
أهم 3 المعلومات والأنشطة في مسجد الإمام الحسين
التالي
أهم 7 معلومات عن جامع محمد علي