مصر

أهم 3 المعلومات والأنشطة في مسجد الإمام الحسين

مسجد الإمام الحسين أو “سيدنا الحسين”، كما يطلق عليه المصريون بني المسجد في عهد الفاطميين سنة 1154 الموافق سنة 549 هجرية،وفي المسجد يوجد الجامع الأزهر وخان الخليلي، ونقدم لكم عبر موقع السندباد أهم المعلومات التاريخية عنه.

مسجد الإمام حسين

معلومات عن مسجد الإمام الحسين

بني مسجد الإمام الحسين بن على تحت إشراف  الوزير الصالح الطلائع، ويضم المسجد 3 أبواب من الرخام الأبيض المميز، باب من الجهة البحرية يؤدي إلى صحن مكان واسع للوضوء، وباب من الجهة القبلية، وباب آخر من الجهة الغربيّة.

سمي المسجد بهذا الاسم نظرًا لاعتقاد الكثير بوجود رأس الإمام الحسين مدفوناً به، وانتشرت الروايات أنه مع بداية الحرب الصليبية قلق حاكم مصر الخليفة الفاطمي على الرأس الشريف من الضرر التي قد يلحق بها في فلسطين بمدينة عسقلان، فأمر بقدوم الرأس إلى مصر ودفنها في مكانها الحالي وأقيم المسجد عليها.

مسجد الإمام الحسين بمدينة القاهرة من أجمل وأوسع المساجد المبنية على الطراز الإسلامي، المسجد مبني بالحجر الأحمر وصحن المسجد به صفوف من الأعمدة المزخرفة الرخامية بجانب منبر من الخشب على الطراز العربي القديم المشهور بدقة الصنع ويجاوره بابان يؤديان إلى القبة وباب آخر إلى حجرة المخلفات التي تمّ بناءها عام 1311 هجرية.

أفضل الأنشطة التي يمكنك الاستمتاع بها في مسجد الإمام الحسين

الاستمتاع بمشاهدة كيف تمّ بناء المسجد بالحجر الأحمر على الطراز الغوطي.

مشاهدة أبواب المسجد الثلاثة الشهيرة وتوثيق هذه اللحظات عبر التصوير بالكاميرات أو بالهواتف المحمولة.

بعد الانتهاء من زيارة المسجد يمكنكم الذهاب إلى خان الخليلي وهو السوق الشهير الأقدم بين الأسواق على مر التاريخ.

مواعيد زيارة المسجد

يفتح المسجد أبوابه للزيارة من أيام السبت حتى الخميس من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً ودخول المسجد مجاني.

موقع المسجد على خريطة جوجل

السابق
أهم 6 معلومات عن قصر عابدين وأفضل الانشطة
التالي
أهم 6 معلومات عن مسجد أحمد بن طولون