مصر

أهم 7 معلومات عن جامع محمد علي

يُعدّ جامع محمد علي باشا وَاحِدًا من أشهر وأبرز معالم القاهرة السياحية، والتاريخية والأثرية، ويقع في داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي، على أعلى تلّة تطل على العاصمة المصرية “القاهرة”، ومن خلال موقع السندباد سوف نتعرف أكثر على جامع محمد علي.

جامع محمد علي

معلومات عن جامع محمد علي

تمّ بناء جامع محمد علي في الفترة ما بين 1830م  إلى 1848م، بأوامر من محمد علي باشا للمهندس التركي “يوسف بوشناق”  للصلاة به ولكي يدفن فيه بعد وفاته، وبُني المسجد على الطراز العثماني حتى يكون نسخة مصغرة من الجامع الأزرق في اسطنبول.

الجامع به مئذنتين ارتفاعهما 164 متراً، وهو مستطيل البناء وينقسم إلى قسمين غربي وشرقي، الجزء الغربي يحتوي على صحن الوضوء والارضية والأعمدة الخاصة به من رخام المرمر النادر، أما الجزء الشرقي مخصص للصلاة، والجزئين يتقابلان عن طريق بابين أحدهما قبلي والثاني بحري.

يحتوي المسجد على تركيبة من الرخام حولها مقصورة من النحاس المرصع بالذهب التى تجمع بين الزخارف التركية والإسلامية، حيث نال المسجد رعاية كبيرة بدءًا من عباس حلمي باشا الأول والذي أمر بالانتهاء من الكسوة الرخام الخاصة بالمسجد، وأمر بفرش المسجد وإضائته بالنجف.

مسجد محمد علي باشا له 3 أبواب، الباب الأول يقع في منتصف الجنب البحرى، والثانى في مقابل الباب الأول، ويقع في منتصف الجنب القبلي، والباب الثالث يقع في منتصف الجانب الغربي من المسجد.

قام الخديوي إسماعيل بوضع أبواب نحاسية للجامع وأحاطه بالأسوار، وأنشأ دورة مياه جديدة، ومقصورة بجوار المنبر، صلى فيها السلطان عبد العزيز أثناء زيارته لمصر.

بقي الجامع تحت رعاية لجنة حفظ الآثار حتى قيام الملك فاروق بالصلاة فيه في 24 فبراير 1939- 5 محرم 1358هـ بعد الانتهاء من اعمال التجديد به. 

الجامع له مئذنتان ضخمتان على طرفي الواجهة الغربية، المئذنتان تمّ بناءهم على الطراز العثماني القديم ارتفاع كلّ واحدة 84 متراً تقريباً، وبكل مئذنة سلم به 256 درجة، ولا يحتوي المسجد علي مكبرات للصوت نظرًا  لانة بُني بطريقة تسمح بحدوث صدى للصوت.

مواعيد دخول جامع محمد علي

متاح زيارة القلعة طوال أيام الأسبوع من التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساءً.

اسعار تذاكر دخول جامع محمد علي

سعر تذكرة دخول جامع محمد علي للمصريين 30 جنيها و 10 جنيهات للطلاب المصريين.

أما سعر التذكرة للأجانب 180 جنيهاً مصرياً، و90 جنيهاً  للطلاب الأجانب.

موقع المسجد على خريطة جوجل

 

السابق
أهم 6 معلومات عن مسجد أحمد بن طولون
التالي
أهم 8 معلومات عن مسجد الشيخ زايد الكبير