السعودية

أهم 7معالم الرياض التاريخية في الرياض

تحتوي العاصمة السعودية الرياض على العديد من المعالم الاثرية السعودية، وتتمتع بتنوعها واختلافها، حيث انها تعتبر واحة جميلة وسط صحراء الجزيرة العربية، لهذا تحتوي على الكثير من المعالم الاثرية القديمة سوف نتعرف عبر هذا المقال عنها وعن أهم متاحف الرياض و معالم الرياض التاريخية.

معالم الرياض التاريخية

أهم معالم الرياض التاريخية

متحف تاريخ العلوم والتقنية في الإسلام

لهذا المتحف مهمة ضخمة يحملها على أكتافه، حيث يوضح العصر الذهبي للإسلام ومساهمات كبار المخترعين والعلماء والمهندسين مثل عباس بن فرناس وجابر بن حيان والرازي وغيرهم.

ويبرز المتحف تاريخ مساهمتهم وكيف كانت هي حجر الأساس الذي تم بناء عليه الحضارات الحالية، ذلك عن طريق الآثار الموجودة بالمتحف مثل آلات المراقبة والملاحة والطب الإسلامي، ويمكنكم الإطلاع على السير الذاتية لكافة هؤلاء العملاء من خلال التفاعل مع الشاشات ثلاثية الأبعاد.

يفتح المتحف أبوابه يومياً من الساعة الواحدة مساءا حتى الساعة العاشرة مساءا.

المتحف الوطني بالرياض

ينقسم المتحف الوطني إلى ثماني قاعات رائعة التصميم: قاعة الممالك العربية ،والإسلام والجزيرة العربية، و قاعة الممالك العربية، الإنسان والكون، وعصر ما قبل الإسلام، ورسالة الرسول، والسعودية الأولى والثانية، الدول والتوحيد والحج، والمسجد الحرام، يقدم المتحف مجموعة كبيرة من التحف والمخطوطات مع عروض سمعية بصرية باللغتين الإنجليزية والعربية تجربة أكثر متعة.

رسوم الدخول 10 ريال سعودي للبالغين ومجانا للأطفال.

يمكنكم قراءة

بانوراما مول الرياض وأفضل 8 أنشطة

حافة العالم (جبل الفهرن)

حافة العالم أو جبل الفهرن هي من العجائب جيولوجية الدرامية في الصحراء الصخرية شمال غرب الرياض، تقع حافة العالم على بعد 90 كيلومترًا تقريباً خارج الرياض، وهي رحلة مثالية للقيام بها أثناء النهار او التخييم ليلاً بها، وتعد هذه المنطقة من أفضل معالم الرياض التاريخية.

يفتح المتحف أبوابه يومياً من الساعة الواحدة مساءا حتى الساعة العاشرة مساءا.

متحف صقر الجزيرة للطيران

يقدم متحف صقر الجزيرة للطيران مسيرة نجاح مستمرة لأكثر من مائة عام فهو من معالم الرياض التاريخية، مكونة مزيجًا بين الماضي القديم من المقتنيات والطائرات والوثائق التاريخية ، وبين الحاضر والتقنية الكبرى. تقدم الطيران، تم افتتاح المتحف في عام 1998 برعاية الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد ورئيس الحرس الوطني في ذلك الوقت، ليكون منطقة جذب سياحي لزوار مدينة الرياض فهو يعتبر متحف وواجهة مشرقة للقوات المسلحة بشكل عام والقوات الجوية بشكل خاص.

قصر الحمراء

لقصر الحمراء بالرياض على مكانة مميزة بين المتاحف الموجودة بسبب الأحداث السياسية والتاريخية التي شهدها، مما جعله محط أنظار الكثيرين، واستطاع أن يكون الأكثر شهرة من حيث الشعبية، عدد الزوار القادمين من مختلف أنحاء العالم.

ترجع الأهمية السياحية والتاريخية للقصر إلى كونه من أوائل القصور التي شيدت باستخدام الأسمنت والحديد، وسمي بالقصر الأحمر بسبب لونه الخارجي حيث كان وقتها اللون الأحمر من الألوان الغير مألوفة.

يتكون القصر من طابقين، الطابق الأول به 16 جناح، ويذكر أن هذا القصر هو المقر الرئيسي للملك سعود وعائلته المالكة.

يفتح المتحف أبوابه يومياً من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثامنة مساءا.

متحف الصادرية

يتميز متحف الصدرية بمساحته الهائلة التي خصصت له حيث يقع على مساحة 14400 متر مربع، ليكون متحف ضخماً يضم الكثير من التحف المعمارية المميزة، والتذي تمثل تمثل نماذج العمارة الإسلامية والعربية والعالمية، مثل قبة بيت المقدس وهي مسلة طويلة ترمز للانتفاضة الفلسطينية – العمارة النجدية ” المصمك”، العمارة العسيرية- العمارة باليمن- قباب مبنى الكرملين بروسيا – العمارة بالشرق مثل التنين الصيني. كما يوجد بالمتحف مبنى مستقل ومتكامل ومتحف للفولكلور مقام على مساحة 1500 متر مربع، بالإضافة إلى مبنى آخر منفصل يضم قطع ومخطوطات وعملات ثمينة ، وتم بناؤه على مساحة 600 متر مربع. أمتار.

متحف الوايلي

متحف الوايلي ومؤسسه هو عوض فارس دعس الخمالي العنزي ويتكون المتحف من ثلاث قاعات ومقدمة تحتوي على 400 قطعة مختلفة من عملات معدنية وورقية وكذلك بعض أدوات الخوص وبعض الأدوات المصنوعة من الجلد مثل مزمار القربة والقطع التي يحمل فيها الطفل وقت السفر، وأدوات نحاسية تمثلها دلال القهوة والشت لحفظ الأكواب وقت السفر.

كما تشمل بعض أدوات الزينة والمجوهرات النسائية وكذلك الأدوات الحجرية. تم عرض محتويات المتحف التراثي من خلال هذه القاعات مرتبة حسب الوظيفة والمواد من خلال وضع معروضات المتحف داخل الخزائن أو على الرفوف، أما القطع التراثية الثقيلة فهي معروض على الأرض مباشرة.

متحف الآثار

يعد متحف الآثار بالرياض من أهم معالم الرياض التاريخية و متاحف الرياض، والذي أنشأته جامعة الملك سعود عام 1967 م، ويقع في قلب كلية الآثار، ويظهر المتحف المظهر التاريخي لحفريات الجامعة، بالإضافة إلى الحلي والتماثيل واللوحات الجدارية، وكذلك العملات النادرة وغيرها ويحتوي المتحف أيضًا مجموعة من العملات القديمة التي تعود إلى عصور ما قبل الإسلام، والتي يبلغ عددها 873 قطعة من المعادن المختلفة مثل الذهب والفضة والنحاس.

قصر المربع

هو المنزل السابق للملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة، حيث كان قصر المربع محور لأهم القرارات الإدارية للدولة السعودية، بالإضافة إلى اعتباره قصرًا ملكيًا للملك عبد العزيز، وقد تم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى شكله المربع وهو من أهم معالم الرياض التاريخية.

السابق
6 مناطق من افضل مناطق السكن في اسطنبول
التالي
السياحة في بيروت وأجمل 7 معالم سياحية ننصح بزيارتها