مصر

أفضل 5 أنشطة سياحية في قلعة صلاح الدين

قلعة صلاح الدين الايوبي ، وهي من أفخم وأكبر القلاع الحربية التي أسست في العصر الحديث وتقع في حي “القلعة” على ربوة من جبل المقطم، وتعتبر من أهم وأجمل الأماكن السياحية في القاهرة وفي مصر وموقعها الاستراتيجي جعلها ذو أهمية دفاعية كبيرة لأنه يسيطر على مدينتى القاهرة والفسطاط، واكتمل بناء القلعة عام 1208م للدفاع عن القاهرة من أي خطر من الحملات الصليبية.

قلعة صلاح الدين

أمر صلاح الدين الأيوبي في تشييد القلعة عام 1176م،  تضم مساحة كبيرة من الأسوار العالية من جميع الجوانب وترى كل جوانبها القاهرة، ولكن لم تتخذ مقراً للحكم إلا في عهد الملك  الكامل ابن أخيه عام 1208م، والقلعة تزخر بالأسوار الشامخة الحصينة الصامدة حتى وقتنا هذا والأبراج والأبواب وأهمهم باب المقطم المنسوب إلى برج المقطم كما يعرف أيضاً باسم باب الجبل، ويطلق عليه اليوم اسم بوابة صلاح سالم.

القلعة تحتوي على أربع مساجد وهما : مسجد محمد علي، ومسجد سليمان باشا الخادم، ومسجد أحمد كتخدا، ومسجد الناصر قلاوون.
كما تحتوي القلعة أيضاً على متاحف بداخلها منها المتحف العسكري ومتحف العربات ومتحف الحديقة، ونقدم لكم عبر موقع السندباد أفضل الأنشطة التي يمكنك الاستمتاع بها داخل قلعة صلاح الدين.

أفضل 5 أنشطة سياحية في قلعة صلاح الدين

الصعود إلى أعلى أبراج القلعة والتقاط الصور التذكارية والاستمتاع بمنظر القاهرة من الأعلى، حيث يعتبر من المناظر الجميلة التي لا تفوت.

زيارة المساجد الموجودة بداخل القلعة.

زيارة المتاحف الموجودة في القلعة والتي تستحق الزيارة بالفعل نظراً لاحتوائها على عدد ضخم من القطع الأثرية القديمة النادرة.

يمكنكم زيارة أيضاً قصر المجوهرات أو قصر الجوهرة، والذي تم تشييده عام 1814م  والذي سمي بهذا الاسم نسبة إلى جوهرة هانم آخر زوجات محمد على ، ومن أهم المحتويات الموجودة في القصر قاعة الساعة والتي تم استخدام شكل الساعة لتزيين جدار القصر.

مواعيد دخول قلعة صلاح الدين

متاح زيارة القلعة طوال أيام الأسبوع من التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساءً.

أسعار تذاكر دخول قلعة صلاح الدين الأيوبي

تكلفة دخول القلعة 50 جنية مصري

العادية: 50 جنية مصري  أي بما يعادل 6 دولار
للطلاب: 25 جنية مصري أي بما يعادل 3 دولار

موقع قلعة صلاح الدين الأيوبي على خريطة جوجل

 

 

السابق
معلومات عن تمثال أبو الهول بمصر
التالي
برج القاهرة : أهم الأنشطة و4 معلومات هامة