مصر

معلومات عن تمثال أبو الهول بمصر

تمثال أبو الهول، يعد من أكثر المعالم السياحية في مصر أهمية، وواحد من أشهر المعالم التاريخية في العالم، وهو شيده المصريون القدماء قبل 6500 عام وهو تمثال له شكل مخلوق أسطوري برأس إنسان وجسد أسد، وحتى الأن تختلف الآراء عن من الملك الذى بناه إلا أن الكثير من الدراسات أشارت إلى أنه تم بناءه من قبل الملك خفرع ليكون تمثال أبو الهول حارس لقبره وقبر والده خوفو.

تمثال أبو الهول

معلومات عن تمثال أبو الهول بمصر

 يقع تمثال أبو الهول على الضفة الغربية للنيل  على هضبة الجيزة، إمام الهرم الثاني (خفرع)، ويعد أقدم المنحوتات في العالم، وهو من الآثار المصرية القليلة التي لا يوجد أي نقوش علي سطحه وحتى يومنا هذا لم يتم العثور على رمز على التمثال.

ارتفاع تمثال أبو الهول حوالي عشرين متراً تقريبا ويبلغ طول جسم التمثال ثلاثة وسبعين متراً، ويبلغ طول قدمية الأمامية خمسة عشر متراً.

اسم تمثال أبو الهول الفرعوني هو حور إم آخت وتعني حور في الأفق.

طريقة تشكيل تمثال أبو الهول توضح جمال الفن المعماري للفراعنة، ويوضح أن تم نحت التمثال من صخرة من الحجر الجيري كانت موجودة في المنطقة، وحجم التمثال كان سبب في استغراقه لمدة 3 سنوات حتى اكتماله.

تم نحت التمثال باستخدام الأزاميل والمطارق الحجرية القديمة ونظراً لضخامة التمثال تطلب الأمر أن يتم نحت التمثال عن طريق 100 عامل، وقبل النحت تم رسم التمثال من خلال اصباغ قديمة مثلت الشكل المبدئي للهيكل الهندسي.

تعرف أيضاً على دليل السياحة في القاهرة

سبب سقوط أنف أبو الهول

نظراً للقيمة الكبيرة لتمثال أبو الهول حاول الكثيرون نشر الشائعات لاستغلال واقعة أنفه المسكور ومن المتسبب في ذلك ، البعض اتهم الجيوش الألمانية والبريطانية أثناء الحربين العالميتين، ولكن العديد من الخبراء نفوا أن يكون لهم علاقة بذلك والدليل صور التمثال بدون أنف عام 1886.

 

من ضمن أسباب التشوُّه العوامل المناخية والجيولوجية والتي أثرت بشكل كبير على اغلب المعالم التاريخية، حيث مع مرور الزمن تزداد تأثيرهم على الأثار، خاصة أن تمثال أبو الهول عمره أكثر من  6000 عام، وساهمت عوامل التعرية والنحت إلى تعرض التمثال للتآكل في جسد التمثال.

مواعيد زيارة تمثال أبو الهول

متاح الزيارة لتمثال أبو الهول طوال أيام الأسبوع من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساءاً والزيارة مجاناً.

أنشطة يمكنك الاستمتاع بها 

  • التعرف على تاريخ هذا العمل العظيم عن طريق المرشدين المتواجدين بالمنطقة.
  • استئجار جمل أو حصان لمدة معينة والاستمتاع بالرحلة حول تمثال أبو الهول.
  • استكمال الرحلة باتجاه أهرامات الجيزة الثلاثة.

موقع تمثال أبو الهول على خرائط جوجل

السابق
أفضل 4 انشطة سياحية في أهرامات الجيزة القاهرة
التالي
أفضل 5 أنشطة سياحية في قلعة صلاح الدين