تركيا

ميدان تقسيم في تركيا معلومات وأهم 6 أنشطة

ميدان تقسيم في تركيا هو واحد من أهم ميادين اسطنبول، حيث يضم عددًا هائلاً من الفنادق والمقاهي والمطاعم، وستجده دائمًا مزدحمًا سواء بالسكان المحليين أو بالسياح، هذا يجعلها واحدة من الوجهات التي يجب زيارتها عند قدومك إلى اسطنبول، حيث ؛ يمكنك التجول بسهولة وقضاء وقت رائع، وهنا أهم المعلومات عن ميدان تقسيم في تركيا.

ميدان تقسيم في تركيا
 

ميدان تقسيم في تركيا

ميدان تقسيم من أشهر الساحات في اسطنبول وتركيا ، حيث تسمى هذه الساحة بقلب اسطنبول والتي تتفرع حولها أشهر وأهم شوارع المدينة، الساحة هي المحطة المركزية لشبكة مترو العاصمة اسطنبول.

يتميز الميدان بكونه شاملاً، حيث يحتوي على أشهر المطاعم والمطاعم العالمية المطلة على مضيق البوسفور، فضلاً عن أشهر المعالم السياحية والمتاحف، وأشهر الفنادق والمحلات التجارية للتسوق.

تتميز المباني المحيطة بميدان تقسيم بكونها قديمة حيث يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر، ويوجد في الميدان مجموعة من السفارات مثل السفارات اليونانية والبريطانية والأمريكية والفرنسية.

يوجد في وسط ميدان تقسيم نصب تذكاري لإحياء ذكرى الجمهورية التركية، يجذب العديد من السياح بسبب روعة الأعمار به، هناك أيضًا قطعان من الحمام حول النصب التذكاري، مما يجعل الميدان وما حوله من أفضل الأماكن لالتقاط الصور التذكارية.

كما يتفرع من الساحة أشهر شارع في اسطنبول، وهو شارع الاستقلال، حيث توجد أشهر  المطاعم والملابس والفنادق كما توجد به مقاهي ونوادي ليلية.

ويعتبر ميدان تقسيم في تركيا هو الواجهة التي يلجأ إليها الأتراك للأحتفال بمناسباتهم العامة، مثل رأس السنة الميلادية، وذكرى تأسيس الجمهورية، والأنشطة الاجتماعية والاحتجاجات الشعبية ايضاً.

سبب تسمية ميدان تقسيم بهذا الأسم

سمي ميدان تقسيم بهذا الاسم العربي ، وهو ما يعني التجزئة ، لأنها قسمت المدينة إلى قسمين في عهد السلطان محمد الأول عام 1732، حيث ؛ قام ببناء قناة للمياه وصلت إلى هذه الساحة وتسببت في تقسيم اسطنبول إلى قسمين، ولا تزال حجارة الأساس لتلك القناة موجودة، ويمكنك العثور عليها في الجانب الجنوبي من الميدان، كما يشتهر ميدان تقسيم في تركيا بنصبها المعروف باسم نصب الاستقلال الذي أقيم في المكان عام 1928 تخليداً لذكرى الأبطال الذين ساهموا في تحرير البلاد وعلى رأسهم أتاتورك.

شارع الاستقلال

يعد شارع الاستقلال في ميدان تقسيم في تركيا سببًا رئيسيًا لزيارة السياح للمكان، حيث يعتبر علامة مهمة في ميدان تقسيم، دائما ما يمتلئ الشارع بالسياح ومن سكان المدينة، لما يحتويه من مطاعم ومقاهي ترضي كافة الأذواق.

هناك يمكن للزوار تذوق الأطباق العربية وكأنهم يأكلونها في وطنهم الأصلي، بجوار مراكز التسوق المختلفة المتوفرة بكثرة بشارع الاستقلال، والباعة الجائلين.

الحركة داخل الشارع تجعل الزائر يبقى فيه لأطول فترة ممكنة دون ان يمل، كما أنها فرصة رائعة لمشاهدة أقدم مترو أنفاق في العالم.

النصب التذكاري في ميدان تقسيم 

  • من أشهر مناطق الجذب السياحي في ميدان تقسيم، تأسس عام 1928 في الذكرى الخامسة لتأسيس الجمهورية التركية، تم إنشاءه بغرض إحياء ذكرى تأسيس الجمهورية التركية.
  • قام النحات والفنان الإيطالي الشهير بيترو بنحت هذا النصب العظيم الذي يبلغ ارتفاعه 11 متراً.
  • يعكس هذا التمثال حياة القائد ورئيس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك ودوره الكبير في استقلال تركيا وتأسيس الجمهورية التركية، بالإضافة إلى مجموعة من السياسيين الأتراك المؤثرين وقت الاستقلال.
  • يحتفل الشعب التركي بذكرى الاستقلال والفعاليات الرياضية واحتفالات رأس السنة الميلادية وبعض الأحداث الاجتماعية حول هذا النصب التذكاري.
  • كما يحتفل الشعب التركي حول النصب التذكاري تخليدًا لذكرى وفاة أتاتورك، حيث  يقومون بالوقوف دقيقة صمت عند الساعة الثامنة صباحًا بعد سماع صوت الصفير، ثم عرض استعراض عسكري تكريما للقائد العظيم.
  • يأتي إلى هذا النصب حوالي 3 ملايين سائح يوميًا، وهناك أسراب من الحمام حول النصب التذكاري، مما يجعل النصب من أفضل الأماكن للتصوير الفوتوغرافي.

متحف الشمع في اسطنبول 

يعتبر متحف الشمع في اسطنبول أو متحف مدام توسو اسطنبول madame tussauds istanbul، الذي تم افتتاحه مؤخرًا في اسطنبول عام 2016، واحدًا من 30 فرع موزعين على أكثر من 25 مدينة حول العالم، وهو من أهم وأفضل الأماكن الترفيهية في اسطنبول وواحد من اجمل الاماكن السياحية في تركيا.

يعرض  في هذا المتحف تماثيل ونماذج عالية الدقة لشخصيات عالمية ومشهورة في مجالات مثل الفن والرياضة والسياسة والأدب، إلخ.

يمكنك الاستفادة من

السياحة في طرابزون

 حديقة جيزي 

من الأماكن الجميلة في تقسيم، تتميز انها حديقة خضراء تقع على بعد خطوات من ميدان تقسيم.

علاوة على ذلك، تعد الحديقة خيارًا رائعًا للراحة بعد التجول في شوارع تقسيم، الحديقة مغطاة بالأشجار الخضراء مما يوفر أجواء جميلة من الراحة للسياح أثناء تجولهم بالمنطقة.

ممر الزهور &NDASH Ç IÇ EK PASJI

سمي هذا الممر بممر الزهور لأن كان يتم بيع فيه الورد من قبل فتيات ونساء روسيات.

  • من أشهر وأجمل المعالم السياحية بالقرب من ميدان تقسيم في تركيا ، حيث يقع في شارع الاستقلال الذي يمتد من ميدان تقسيم.
  • كان هذا الممر في الأصل مسرحًا شهيرًا يعرض الأعمال الموسيقية لأوركسترا مختلفة، واستضاف المسرح أشهر الأوركسترات في باريس.
  • كان هذا المسرح هو المكان المفضل للسلطان عبد العزيز الثاني والسلطان عبد الحميد ثم أصبح هذا المسرح من أفضل المراكز الثقافية في تركيا وأوروبا.

ترام شارع الاستقلال

  • يعتبر هذا الترام تاريخيًا حيث تم إنشاؤه في عهد الإمبراطورية العثمانية عام 1875 وتوقف لفترة من الزمن وأعيد تشغيله عام 1990.
  • يسمى ترام استقلال لأنه يمتد على طول شارع الاستقلال، بدءًا من برج غلطة وينتهي في ميدان تقسيم.
  • هذا الترام هو وسيلة نقل ترفيهية للسياح الذين يرغبون في مشاهدة آثار الساحة وشارع الاستقلال.
  • سعر ركوب الترام 3 ليرات ويعتبر رخيص جدًا بحيث يمكنك الاستمتاع بالآثار بأقل التكاليف.
السابق
حديقة الحيوانات بالجيزة وأهم 3 أنشطة
التالي
منطقة السلطان احمد وأهم 6 معالم تستحق الزيارة