تركيا

منطقة الفاتح وأفضل 8 أماكن ينصح بزيارتها

منطقة الفاتح هي قلب اسطنبول النابض، تتميز هذه المنطقة التي تقع في وسط العاصمة اسطنبول، بموقع جغرافي واستراتيجي مميز، حيث يحدها من الشمال القرن الذهبي، ويطل عليها من الجنوب بحر مرمرة، بينما يحدها الغرب أسوار القسطنطينية التي لا تزال صامدة حتى يومنا هذا.

منطقة الفاتح
منطقة الفاتح

معلومات عن منطقة الفاتح

منطقة الفاتح في اسطنبول هي الحاضنة التاريخية للعديد من الحضارات والثقافات التي مرت عبر العصور، حيث تتمتع بخلفية ثقافية وتاريخية كبيرة بين باقي المناطق المجاورة، ويقام فيها عدد كبير من المشاريع التجارية.

تقع منطقة الفاتح في شبه جزيرة إسطنبول التاريخية،حي الفاتح كما يطلق عليه الآن يضم غالبية المواقع التاريخية في اسطنبول من العصور الرومانية والبيزنطية والعثمانية، والتي تشمل القصور الجميلة والكنائس والمساجد والنوافير والمتاحف.

واليوم يعتبر الحي معقلاً لتجارة الجالية العربية، ولليعش ايضاً، للذين يفضلون الاستقرار في جو مليء بالروحانيات، ووجهة رئيسية للسياح العرب في تركيا.

وعبر هذا المقال، قمنا بجمع أفضل 10 أماكن سياحية في فاتح اسطنبول، والتي تتنوع بين المساجد والأسواق والآثار التاريخية والمتاحف وغيرها الكثير عبر موقعكم السندباد.

مركز منطقة الفاتح

يشتهر مركز حي الفاتح بمسجد الفاتح ومجمعه الجميل الذي شيد عام 1463 م وسمي على اسم السلطان محمد الفاتح والذي يضم منازل ومدرسة ومستشفى ومكتبة وحمامات.

شارع فوزي باشا يعتبر الشارع الرئيسي في المنطقة، والذي كان أيضًا الشارع الرئيسي خلال الفترة الرومانية، تشمل المواقع التاريخية الشهيرة في مركز الفاتح ما يلي: مكتبة ملييت ، العمود البيزنطي الشهير المسمى العمود المرقسي (بنت الحجر) ومسجد الخارقة الشريفة.

سوق الجمعة

سوق الجمعة من الأسواق الشعبية في اسطنبول ويقام في منطقة الفاتح بالقرب من فندق زاده في اسطنبول، ويعد ارخص الاسواق في تركيا ويتم البيع به كافة الاحتياجات من ملابس وطعام، ويزوره الآف الزوار بهدف شراء حاجاتهم المختلفة بأفضل الأسعار.

سوق الفاتح

سوق الفاتح هو سوق كبير ومتنوع يضم العديد من السلع الغذائية مثل الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والبيض والجبن بجميع أنواعه والأسماك والدجاج.

والزيوت النباتية وخاصة زيت الزيتون الذي يتميز به بالإضافة إلى الأحذية والحقائب والملابس التي تناسب كافة الأذواق والأعمار وكذلك الأدوات المنزلية مثل: مواد المطبخ والحمام والمفروشات والسجاد وغيرها.

هستوريا مول

هيستوريا مول اسطنبول هو واحد من أحدث مولات اسطنبول الجديدة كليًا بجميع مرافقها الحيوية، ومناسب لجميع الزوار العرب وغير العرب على حدٍ سواء.

حيث يتميز هيستوريا مول في اسطنبول بنافورة المياه الضخمة بجو حميمي يسوده المرح والمتعة في نفس الوقت.

يعتبر مول هيستوريا اسطنبول مؤخرًا من أقدم الوجهات السياحية في اسطنبول والذي يناسب جميع عشاق ومحبي هواية التسوق الممتعة داخل أسواق اسطنبول الرائعة بكافة تشكيلاتها مع أسعار مميزة.

يمكنكم الأستفادة ايضاً من

مولات اسطنبول : أفضل 9 مولات تستحق زيارتك

منطقة بايزيد

بايزيد هو واحد من الأحياء التاريخية في اسطنبول، يقع في نهاية طريق ديفان ويضم ساحة بايزيد التي كانت موطنًا للأحداث السياسية والثقافية، يعد البازار الكبير من أكثر المواقع السياحية زيارة ومن أشهر الأسواق في اسطنبول.

تشمل معالم الجذب السياحي الشهيرة مثل: مسجد بيازيد، مسجد النور العثماني، سوق صحافلار  Sahaflar للكتب القديمة، مبنى جامعة اسطنبول الرائع وبرج بايزيد الذي يستخدم كبرج مراقبة للحريق في المدينة.

متحف وكنيسة تشورا 

كنيسة تشورا البيزنطية هي كنيسة بيزنطية سابقة تقع جنوب القرن الذهبي، في حي “إدير ينيكابي” في الجزء الغربي من منطقة الفاتح، كانت تسمى كنيسة المخلص المقدس، تم تحويله إلى مسجد في العصر العثماني (القرن السادس عشر)، ثم إلى متحف عام 1948، ويحتوي على العديد من اللوحات والفسيفساء.

أكسراي إسطنبول

هي من أشهر مناطق اسطنبول، وهي جامعة كل الطرق في العاصمة التركية، ومعلم سياحي هام لكل زائر، ومن أبرز ما يميزها مطاعمها المميزة الشهية، حيث بمجرد دخولك هذة المنطقة تحفز حواسه مع روائح الطعام المميز من كافة الحضارات والبلدان .

بالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون كيفية الوصول إلى منطقة الفاتح في اسطنبول، ترتبط شبكة النقل في اسطنبول بنسبة كبيرة من حركة المرور من هذه المنطقة، مما يسهل الوصول إليه.

كما يمكنكم الوصول بسهولة عن طريق خرائط جوجل

السابق
أهم 6 أنشطة في منطقة اورتاكوي يمكنك الاستمتاع بها
التالي
أفضل وأرخص 7 مولات من مولات الرياض