جورجيا

السياحة في جورجيا وأجمل 9 معالم سياحية

 بدأت السياحة في جورجيا سنوات نشاطها وازدهارها مع بداية الألفينات، فبعدما كانت دولة مجهولة لأغلب العرب أصبحت من أفضل الوجهات السياحية للعرب حاليًا، كما أصبحت جورجيا من أهم أماكن السياحة العلاجية في العالم بفضل ينابيع المياه الحارة التي يزيد عددها عن ألفي ينبوع يتم استخدامهم للاستشفاء داخل منتجعات السياحة العلاجية المُنتشرة في جورجيا، ولا تتوقف السياحة في جورجيا على السياحة العلاجية فقط؛ بل تجد في جورجيا رغم صغر مساحتها جميع أنواع السياحة والترفية إلى جانب قيمتها التاريخية الكبيرة واحتوائها على معالم أثرية مُصنفة ضمن التراث العالمي من قبل اليونسكو، لذا دعونا نتعرف فيما يلي على جورجيا الساحرة عن قرب عبر موقعكم السندباد.

السياحة في جورجيا

مناطق السياحية في جورجيا

تقع جورجيا ما بين غرب آسيا وشرق أوروبا في منطقة جنوب القوقاز، بالقرب من روسيا التي تمتد على الحدود الشمالية وتفصل بينهم جبال القوقاز بقممها الجليدية المُميزة لجورجيا التي تنقسم إلى 12 مدينة أساسية كُبرى، إليكم فيما يلي أفضلهم سياحيًا.

تبليسي

السياحة في جورجيا تبليسي

تبليسي هي عاصمة جورجيا وأكبر مدنها وتُعتبر مركزها الثقافي والتجاري، كما أنها تحتوي على أهم معالم جورجيا السياحية وأفضل الفنادق والمطاعم والأسواق التجارية، تُعد مدينة تبليسي تقاطع بين آسيا وأوروبا مما يجعلها تجمع بين تراث القارتين وثقافتهم، وتعكس المباني فيها فنون حضارات مُختلفة مما يُشعرك أنك تتجول بين حقب زمنية مختلفة عند التنقل بين مناطقها، ففيها المناطق الأثرية القديمة وفيها أيضًا الشوارع الحديثة المبنية على أحد طراز معماري معاصر.

معالم تبليسي في جورجيا

  • كاتدرائية الثالوث المقدس

تُزين كاتدرائية الثالوث المقدس أو تسميندا سامبا قلب عاصمة جورجيا تبليسي بروعة تصميمها الذي جعلها رغم حداثة عمرها من تُحف المعمار في جورجيا وأهم معالمها التي تجذب السياح من كل العالم لمشاهدتها، فبالرغم من أن بناؤها اكتمل في عام 2004 إلا أن من لا يعرف تاريخها سيظن أنها كنيسة أثرية يفوق عمرها المئة عام، لبنائها على الطراز الجورجي القديم والجمع بين عدة فنون معمارية.

بُنيت كاتدرائية الثالوث المُقدس ثالث أطول الكنائس الأرثوذكسية في العالم على ارتفاع 87 متر تقريبًا، مما جعلها بارزة ويُمكن رؤيتها من أغلب الأماكن في تبليسي، أما الكاتدرائية من الداخل فتحتوي على اللوحات والتحف التي يزورها السياح لرؤيتها والتقاط الصور بجوارها، كما أن العديد من المطاعم والمحال التجارية تُحيط بالكاتدرائية.

  • متاتسميندا بارك

يعتبر منتزه متاتسميندا بارك من أهم أماكن السياحة في جورجيا للعوائل وأهم منتج ترفيهي في العاصمة تبليسي، فهو عبارة عن مدينة ملاهي كبيرة هي الأقدم في جورجيا، وتقع فوق قمة جبل متاتسميندا مما يجعلها تطل على المدينة بأكملها.

ينقسم منتزه متاتسميندا بارك إلى عدة أجزاء ترفيهية، منها ما يحتوي على ألعاب الأطفال فقط، ومنها ما يحتوي على ألعاب وأنشطة تناسب الشباب وكبار السن، ومنطقة مشتركة تحتوي على ألعاب وأنشطة تُناسب كل العائلة، كما يضم المنتزه منطقة ألعاب مائية كبيرة تُناسب الأطفال والكبار.

وبالإضافة لمدينة الملاهي التي تحتوي على أخطر الألعاب ومدينة الألعاب المائية، فمنتزه متاتسميندا يحتوي على حدائق واسعة بإطلالة على مدينة تبليسي مميزة من إرتفاع يفوق ٧٠٠ متر، كما يضم المنتزه العديد من محال الهدايا التذكارية والمطاعم والمقاهي.

ولا تنسى الاستمتاع بركوب التلفريك والسير وسط الجبال للذهاب إلى منتزه متاتسميندا ورؤية العاصمة الجورجية بالكامل من أعلى.

باتومي
باتومي

السياحة في جورجيا باتومي

يُطلق على مدينة باتومي في جورجيا لؤلؤة البحر الأسود، وهي أشهر مدن جورجيا الساحلية وواجهة سياحية مميزة لعشاق السواحل والجو الاستوائي، حيث تقع باتومي على ساحل البحر الأسود وعلى عكس طبيعة جورجيا تُعتبر مدينة استوائية ذات مناخ رطب، مما جعل منها مركز اقتصادي هام زراعيًا وصناعيًا مثلما هي أهم ميناء بحري في جورجيا.

وتتميز السياحة في باتومي بالطابع التاريخي وكثرة الأماكن الأثرية لعراقة هذه المدينة التي يعود تاريخها إلى القرن الثامن الميلادي، لكنها أيضًا لا تخلو من أماكن الترفية التي توفر مختلف الأنشطة للسياح.  

معالم باتومي في جورجيا

  • دولفيناريوم باتومي

أصبح مركز دولفيناريوم باتومي مؤخرًا من أشهر مراكز عروض الدلافين في أوروبا، وبالطبع هو من أهم نقاط جذب السياح إلى باتومي وجورجيا؛ حيث يُقدم عروض مُبهرة بالدلافين المُدربة على مستوى عالٍ من التمكن مع أداء حركات مذهلة للزوار من الرقص والقذف خارج المياه والتجاوب مع مدربيها.

كما يُسمح لزوار المركز بالسباحة مع الدلافين والتقاط الصور في تجربة مثيرة وممتعة للكبار قبل الصغار،  مما يجعل من مركز دولفيناريوم من أكثر الأماكن الممتعة في باتومي والوحيد من نوعه تقريبًا في جورجيا.

  •  باتومي بوليفارد

 قلما تجد ممشى سياحي يصل إلى شهرة ممشى بوليفارد في مدينة باتومي، الذي يُعد من معالم المدينة السياحية ومن أشهر معالم السياحة في جورجيا، فهو عبارة عن مكان متكامل للتنزه مع العائلة والأصدقاء وسط كافة الخدمات التي قد تحتاجها، فعلى طول 6 كم تقريبًا ستجد العديد من المطاعم والمقاهي المميزة والتي تُقدم مختلف أنواع المطاعم بين الأوروبية والآسيوية والإفريقية، كما أن هناك العديد من المحال التي يُمكن شراء الهدايا التذكارية منها والعديد من المُنتجات بأسعار مناسبة لمختلف الميزانيات، كذلك يحتوي ممشى بوليفارد في باتومي على مدينة ألعاب للأطفال ومساحات خضراء كبيرة لمُحبي الاسترخاء.

  • تلفريك أرجو باتومي

لا شك أن تلفريك أرجو من الأماكن التي يجب تجربتها عند زيارة باتومي؛ فهي تجربة مميزة للغاية أن تكون على ارتفاع يزيد عن 250 مترًا تتجول وسط الجبال وفوق البحر الأسود وترى مدينة ساحرة مثل باتومي من الأعلى، كما أن الجلوس في محطة التلفريك نفسه تجربة مميزة حيث تحتوي على مقهى بإطلالة رائعة على المدينة من أعلى بتراس كبير يُمكنك وأنت بداخله التقاط أجمل الصور وخلفك أجمل المناظر الطبيعية.

بورجومي جورجيا
بورجومي جورجيا

السياحة في جورجيا بورجومي

يعتبر الكثير من السائحين بورجومي أجمل مدن جورجيا على الإطلاق، بل أن حتى السكان المحليين لجورجيا يرون ذلك، فبفضل طبيعتها الخضراء الساحرة تُعد السياحة في بورجومي أفضل الخيارات لمُحبي الاسترخاء والاستمتاع بالطبيعة، حيث تقع في جنوب جورجيا على مساحة صغيرة لا تتعدى مساحة قرية في بعد الدول الأُخرى، تتميز بالهدوء والبُعد قليلًا عن جو المدن السياحية الصاخبة المُسيطر عليها السياح، فإن أردت التعرف على أهل جورجيا وعادتهم والتعايش معهم فبالطبع بورجومي المكان المثالي.

كما تُعد بورجومي مركز السياحة العلاجية في جورجيا بفضل ينابيع المياه الحارة المنتشرة فيها، والتي يزورها سنويًا آلاف السياح للاستشفاء واستعادة حيوية الجسم.

معالم بورجومي في جورجيا

  • حديقة خاراجالي الوطنية

تُعرف أيضا باسم بورجومي سنتر بارك وهي أهم منتزه في بورجومي وواجهة مُحبي السفاري والتخييم الأولى في هذه المدينة الهادئة، فهي عبارة عن محمية طبيعية كبيرة تُشكل 6% من مساحة جورجيا تقريبًا، يُمكنك فيها التخييم وركوب الخيل والدراجات، كما تُنظم في حديقة خاراجالي مناسبات ثقافية وجولات تعريفية للزوار بشكلٍ دائم.

  • منتزه المياه المعدنية

كما قُلنا من قبل فأهم ما يُميز السياحة في بورجومي السياحة ينابيعها الحارة التي يأتي إليها الراغبين في الاستشفاء من كل مكان في العالم، وقد تم إنشاء منتزه المياه المعدنية في بورجومي منذ عام 1950 لتلبية حاجات سياح المدينة من الاسترخاء والاستشفاء داخل ينابيعها الغنية بالمعادن المُفيدة، كما تم تضم الحديقة مسبح كبير للجاكوزي، ويُسمح لزوارها بتذوق مياه الينابيع النقية وتعبئة أي كمية منها.

وبعيدًا عن الأغراض العلاجية فحديقة المياه المعدنية مكانًا مميزًا للتجوال والتنزه وسط الينابيع والاسترخاء في هدوء هذا المكان المميز.

الخلاصة

السياحة في جورجيا خيارًا مميزًا إن كنت تبحث عن قضاء عطلة هادئة في وسط الطبيعة المتنوعة ما بين الجبلية والساحلية والاستوائية أيضًا، كما أنها تحتوي على مناطق حيوية للغاية والعديد من المنتزهات المُحببة للأطفال لذا فبالطبع السياحة في جورجيا للعوائل مميزة وستُمتع كل الأسرة بمختلف أعمار أفرادها لتنوع المناطق السياحية في مدن جورجيا وصِغر البلد مما يجعلك قادر على زيارة أكثر من مدينة خلال إجازة واحدة، كما أن أسعار السياحة في جورجيا مناسبة لمختلف الميزانيات وتُعتبر من أرخص الدول في أوروبا.

السابق
السياحة في مراكش وأهم 7 معالم سياحية
التالي
جزيرة كريت اليونان وأهم10 أنشطة عليك الاستمتاع بها