مصر

متحف أم كلثوم معلومات وأفضل 5 أنشطة

يعد متحف أم كلثوم أو متحف كوكب الشرق كما يحب العرب تسميته، من أشهر المعالم الفنية والثقافية في العاصمة المصرية القاهرة. تشغل مساحة تبلغ حوالي 250 مترًا مربعًا في قصر ستانلي،  يشرح حياة الفنانة العظيمة الراحلة أم كلثوم، أحد أشهر فناني مصر وايقوناتها.

تم افتتاح متحف أم كلثوم في القاهرة عام 2001، وجلبت إليه العديد من متعلقاتها الشخصية، وكانت فكرة المتحف تخليد ذكرى هذه الفنانة الاستثنائية للمصريين والعرب، وتعريفها بالسياح الأجانب والجيل الجديد، واليوم أصبحت من أهم المعالم السياحية في القاهرة. 

متحف ام كلثوم
متحف ام كلثوم

أفضل الأنشطة بمتحف أم كلثوم بالقاهرة

  • لمحبي أم كلثوم يمكنكم مشاهدة نظارات أم كلثوم الشهيرة المرصعة بالألماس، كما يمكنكم مشاهدة البروش الذي ارتدته على فساتينها في معظم أغانيها، وفي قسم آخر، هناك ثماني فساتين بحالة جيدة وقائمة طويلة لعرض كل فستان غنت به أثناء ارتدائه في الأفلام والحفلات.
  • كما يمكنك زيارة قاعة البانوراما حيث تعرض صورا لمراحل حياة الفنانة أم كلثوم خلال حياتها، وصور لأفلامها، ومجموعة من الصور مع فنانين ومغنين، وصور مع رؤساء دول عربية، مدة هذه الفترة البانورامية 10 دقائق.
  • يمكنك أيضا زيارة صالة السينما حيث يعرض في هذه القاعة فيلم وثائقي لأم كلثوم من إنتاج صندوق التنمية الثقافية. ويتضمن مقتطفات من قصة حياتها ، بالإضافة إلى أجزاء من أفلامها الستة وحفلاتها في مصر والوطن العربي، ويختتم بجنازة أم كلثوم الشهيرة، ومدة هذا الفيلم 26 دقيقة.
  • يمكنك أيضا مشاهدة الفيلم الوثائقي لأم كلثوم من خلال شاشة سينمائية، حيث يستعرض حفلاتها في مصر والوطن العربي ، وهو بمثابة واجهة لجميع زوار متحف أم كلثوم، ومدة الفيلم 15 دقيقة.
  • يمكنك أيضا مشاهدة الهدايا الخاصة المقدمة للسيدة كلثوم مثل قلادة النيل من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ووسام الأرز الوطني من لبنان، ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب، ووسام الاستحقاق السوري،  ووسام الموسيقيين اللبنانيين، وغيرها من أوسمة .
  • كما يمكنك زيارة قاعة المكتبة التي تضم 5 أجهزة كمبيوتر يتم من خلالها عرض جميع أغانيها وصور حفلاتها ورحلاتها الخارجية والداخلية ومراجعة العديد من أفلامها بالإضافة إلى سجل كامل يحتوي على تفاصيل حياتها، من عام 1924 حتى 2000 م.

يمكنكم ايضا قراءة 

أهم 6 معلومات عن قصر عابدين وأفضل الانشطة

مواعيد الزيارة

المتحف يفتح أبوابه يوميا للزيارة طوال أيام الأسبوع من الساعة 9:00 صباحاً حتى الساعة 4:00 مساءً.

اسعار تذاكر الدخول

تكلفة تذكرة الدخول 2 جنيه مصري لكل الاشخاص سواء للمصريين او الأجانب.

الوصول لمتحف أم كلثوم عبر خرائط جوجل

 

السابق
القرية الفرعونية : معلومات وأهم 5 أنشطة يمكنك الاستمتاع بها
التالي
حديقة الأزهر معلومات وأفضل 4 أنشطة ومواعيد الزيارة